الروتين اليومي

أنشئ روتين يومي وجدول زمني مصور:

من المفيد لجميع الأطفال والأفراد إنشاء روتين جديد بجدول زمني محدد وواضح يناسب قدرات الطفل. وبالنسبة للأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد قد يكون التغيير والروتين الجديد صعبًا. ولمساعدة طفلك على التكيف، تعتبر الروتينيات مريحة للأطفال المصابين بالتوحد، لذا ابذل قصارى جهدك للحفاظ على أكبر عدد ممكن منها. والتزم بأوقات الاستيقاظ، وأوقات الوجبات والوجبات الخفيفة، ووقت التلفاز، والأعمال المنزلية، وغيرها من الفعاليات المنزلية. ولكن قم ببناء روتينيات جديدة لتشمل العمل المدرسي، والاستراحات، والتمارين عندما يكون ذلك ممكنًا.

يجب أن تستمر أنظمة التعزيز وخطط السلوك لتلبية كامل الاحتياجات اليومية؛ وذلك من أجل وضع جدول زمني ليسهل البقاء في المنزل والانتقال بين المهارات وكسر الروتين. جرّب ما يلي:

...

حدد أوقات الروتين

استمر في الروتين اليومي المعتاد حيث على سبيل المثال يبدأ اليوم بالنظافة كغسيل الوجه واليدين وتفريش الأسنان عند الاستيقاظ من النوم، وارتداء الملابس وتنظيم المواد اللازمة لهذا اليوم. سيحافظ هذا الاستمرار على ممارسة أنشطة الحياة اليومية والتدرب عليها، وقد يفتح فرص لتعلم مهارات جديدة.

  • أدرج فترات للراحة والأنشطة الحركية الدقيقة / الكبيرة لطفلك واستخدم أحد الأنشطة المفضلة لطفلك لدمج فترات الراحة الجسدية مع النشاطات خلال اليوم. نسق توزيع فترات الراحة (break) في الجدول اليومي.
...

استعن بالروتين القديم

استفد من الروتين القديم أو الموجود:اتصل بالمعلمين ومقدمي الخدمات وشاهد الجداول الزمنية التي لديهم.

اطلب منهم أن يرسلوا لك صورًا لما يستخدمونه لتمثيل أوقات مختلفة أو نشاط مختلف. فقد يكون لديهم أيضًا كلمات أو مصطلحات يستخدمونها في أوقات معينة من اليوم. (على سبيل المثال؛ كلمة خاصة لوقت "الفطور" قد تكون " فسحة")

...

ساعد طفلك على التحكم

ساعد طفلك على التحكم من خلال إعطائه خيارين فعلى سبيل المثال، يمكنك أن تدع طفلك يختار ما يأكله على الغداء. عند القيام بعمل مدرسي، يمكنك أن تسأل عما يود طفلك القيام به بعد الانتهاء. ويمكن أن تساعد الجداول المرئية وقوائم المهام الأطفال في معرفة ما يمكن توقعه، بينما يمكن أن تساعد المؤقتات الإلكترونية او غيرها لمساعدتهم في عملية الانتقال.

سيساعدك وجود توقعات روتينية واضحة على تقليل القلق الذي يمكن أن يحدث عندما تتغير الأشياء.

...

خصص فترات راحة مخصصة لك

رعاية الطفل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع دون دعم المجتمع والمدرسة تضع مسؤولية أكبر على الوالدين. حاول جدولة فترات الراحة خلال اليوم الذي يسمح فيه جدول طفلك بذلك؛ على سبيل المثال، فكر في بعض الأنشطة التي يمكنهم القيام بها بمفردهم وإن أمكن؛ اطلب من مقدم رعاية آخر تولي المسؤولية. وخلال هذا الوقت، كن يقظ بشأن ما قد تفعله.

التخطيط لجدول جديد

لن يتم ممارسة الروتين اليومي المعتاد، فمن المهم استبداله بجداول زمنية جديدة. تقول الدكتورة فان زوانينبرغ:

يحرص الأهل ومقدموا الرعاية للغاية على تقليل كل ما يمكنه أن يضايق الطفل ذو اضراب طيف التوحد، لذا فكلما أمكن، فإنني أفضل إشراك الطفل أو الفرد في التخطيط للجدول الزمني والروتين الجديد؛ وإذا دعت الحاجة لبقاء الطفل في المنزل، فإن ترك اليوم بلا تنظيم على الأرجح سيكون أكثر إجهاداً من وضع جدول زمني جديد للمتابعة
  • من أكثر الأمور أهمية هو أنشاء روتين بشكل واضح يفهمه الطفل.
  • ضع الجدول الزمني في مكان يسهل الوصول إليه وأرشد طفلك إليه كل يوم.
  • كن واقعيًا في اهدافك وصبورًا.
  • سوف يستغرق الأمر بعض الوقت لك ولطفلك حتى تعتاد عليه.
  • قم بالمرور عدة مرات كل صباح وطوال اليوم وقم بمعاينة اليوم التالي.

إليك نموذج لما يمكن أن يبدو عليه الجدول.

لكن قبل ذلك الجداول لا تحتاج لأن تكون متكلفة أو مغلفة أو تحتوي على الفيلكرو. اعملي مما لديك من أداوت في منزلك لإنشاء جدول مساعدات مرئية (مثل الصور أو الرسومات؛ بإمكانك تجربة تطبيق بنترست). وقومي بإضافة الأنشطة والصور الخاصة بك حسب الحاجة.

  • 7:30 صباحًا - الاستيقاظ: الإفطار وارتداء الملابس وتفريش الأسنان
  • 8:30 صباحًا - بداية المدرسة: قم بإعداد جدول اليوم الدراسي بناءً على المهام الدراسية في الفصل الدراسي الافتراضي
  • 10:30 صباحًا - استراحة الحركة: مشي لمدة قصيرة ، التمدد
  • 12:00 مساءً - الغداء: إعداد وتناول الغداء
  • 1:30 مساءً - نهاية المدرسة / استراحة المكافأة: يمكن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، والتحدث مع الأصدقاء
  • 3:00 مساءً - التمرين: المشي ، مشاهدة فيديو، اذهب إلى الحديقة
  • 4:00 مساءً - وقت حر (يمنع استخدام الأجهزة اللوحية): قراءة، ألغاز، ألعاب، راحة، رسم، حرف يدوية، طبخ
  • 7:00 مساءً - العشاء: وقت العشاء العائلي
  • 7:30 مساءً - وقت فراغ (يُسمح باستخدام الشاشات والأجهزة اللوحية): تلفاز، ألعاب الفيديو، قراءة، رسم، التحدث مع الأصدقاء
  • 9:30 مساءً - استعد للنوم: روتين ليلي

تذكر أبجديات السلوك ومؤشرات حدوث السلوك

قم بإعداد نظام واضح له مكافآت فورية وملموسة بعد الانتهاء من السلوك المطلوب. يمكن القيام بذلك في خطوات صغيرة مثل " هذا أولاً ثم ذلك" (على سبيل المثال، القراءة أولاً لمدة 10 دقائق، ثم دقيقة واحدة من مشاهدة اليوتيوب) أو يمكن أن تكون أكثر تعقيدًا، مثل كسب نقاط طوال اليوم والتي تضيف إلى قائمة معينة من المكافآت في نهاية اليوم مثل وقت الشاشة أو وقت احتضان أو نشاط ترفيهي من اختيارهم.

  • Zwanenberg, H. (2020). How To Help An Autistic Child During The Coronavirus Outbreak. Retrieved from Priory Group: Link
  • Vibert, B. (2020). upporting Children With Autism During The Coronavirus Outbreak. Retrieved from Child Mind Institute: Link
  • Hume, K., Waters, V., Sam, A., Steinbrenner, J., Perkins, Y., Dees, B., Tomaszewski, B., Rentschler, L., Szendrey, S., McIntyre, N., White, M., Nowell, S., & Odom, S. (2020). Supporting individuals with autism through uncertain times. Chapel Hill, NC: School of Education and Frank Porter Graham Child Development Institute, University of North Carolina at Chapel Hill. Retrieved from: Link
  • Pendley, J. S. (2020). Coronavirus (COVID-19): How to Talk to Your Child. Retrieved from Kids Health: Link
  • Coping with the Covid-19 Pandemic. (2020). Retrieved from Autism Research Institute: Link
  • Advice for caregivers of children with disabilities in the era of COVID-19. (2020). Retrieved from American Psychological Association: Link
  • Coronavirus (COVID-19) guide for parents. | Retrieved from UNICEF Parenting: Link
  • Technology photo created by freepik - www.freepik.com
  • Frame psd created by vanitjan - www.freepik.com