خدمة التشخيص

عيادة مركز أبحاث التوحد التشخيصية:

يقدم مركز أبحاث التوحد تقييماً تشخيصياً شاملاً للأطفال المصابين أو المحتمل إصابتهم باضطراب طيف التوحد، والذي يتم إجراؤه من قبل فريق متعدد التخصصات في مجال اضطراب طيف التوحد حيث يهدف هذا التقييم إلى تحديد ما إذا كان الطفل تنطبق عليه معايير التشخيص لاضطراب طيف التوحد، المحددة بناءً على المعايير التشخيصية والإحصائية للاضطرابات النفسية - الإصدار الخامس (DSM V). كذلك يهدف أيضاً إلى تزويد الأهالي بالمفهوم الشامل عن حالة طفلهم فيما يتعلق بمواطن القوة والصعوبات النمائية، واقتراح التوصيات لبرامج التدخل المبكر والأهداف المناسبة بناءً على احتياجات الطفل والمهارات الناشئة لديه.

متطلبات القبول:

يقوم المركز بتقديم خدمة التشخيص للأطفال.
  • من عمر سنة واحدة أو اقل ولغاية خمس سنوات
  • ارفاق فحص السمع المطلوب مع الطلب.تحميل نموذج فحص السمع يجب إرفاق فحص السمع لتكون عملية التسجيل مكتملة
  • تشمل أولوية استقبال الحالات الآتي:
    • حسب العمر، فالأولوية للأطفال الأصغر سنًا.
    • لم يجرى تشخيص الطفل أو الطفلة من قبل.
    • دقة المعلومات المزودة: وفي حال أن هذه المعلومات المزودة غير صحيحة أو غير دقيقة قد يؤدي إلى إيقاف عملية التشخيص.
  • في حال عدم مطابقة متطلبات القبول المذكورة أعلاه فإن اسم الطفل لن يدرج في قائمة الانتظار لدى المركز.
  • يستقبل المركز الحالات الأكبر عمرًا من 5 سنوات حسب متطلبات وظروف الحالة.

التسجيل للتشخيصإحالة المختصين جديد

مركز أبحاث التوحد يتكون من فريق تشخيصي متعدد التخصصات من أفراد يتشاركون الاهتمام والتخصص في المجال، ذوي تدريب معتمد ولديهم خبرة سنوات في العمل مع الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. يشمل هذا الفريق على:
  • طبيب استشاري
  • أخصائي تربية خاصة
  • أخصائي لغة وتخاطب
  • أخصائي نفسي
  • أخصائي علاج وظيفي
  • أخصائي خدمة إجتماعية

نحن ندرك أن عملية التشخيص يمكن أن تكون مجهدة للأسرة، لكننا نسعى إلى توفير بيئة مريحة للطفل ليسهل عليكم طرح استفساراتكم ومخاوفكم والسؤال عما ترغبون بمعرفته.
يقوم فريقنا بتطبيق الممارسات المثبتة علمياً لاضطراب طيف التوحد وأدوات تقييم النمو الحديثة التي تم ترجمتها إلى اللغة العربية لتكون ملائمة للاستخدام وللتطبيق في المملكة العربية السعودية من قبل فريق المركز.

آلية التشخيص في مركز أبحاث التوحد

مرحلة ما قبل المقابلة المبدئية:

في هذه المرحلة يقوم فريق التشخيص بمراجعة معلومات التسجيل الالكتروني والمستندات/التقارير المطلوبة. في بعض الحالات، قد يلزمكم تزويدنا ببعض الأوراق اللازمة مثل التقارير الطبية أو معلومات عن المدرسة أو التقارير التدخل قبل حجز موعد لكم. هذه الخطوة تسمح للفريق التخطيط للتقييم الشامل ليحدد احتياجات ودواعي القلق لحالة كل طفل حتى يتسنى تقديم وطرح التوصيات والتغذية الراجعة الأكثر فاعلية وذات صلة بناءً على حالة الطفل الحالية.

تمر العملية التشخصية بعدة مراحل


1
المقابلة الأولى (جمع معلومات السجل – المسح الأولي)
2
التقييم الإكلينيكي
3
تقييم القدرات والمهارات الإدراكية
4
أدوات الملاحظة والمقابلة التشخيصية
5
تقييم قدرات اللغة والتخاطب
6
تقييم العلاج الوظيفي
7
التقييم النفسي
مرحلة مناقشة الفريق التشخيصي للحالة:

بعض الأدوات والمقاييس المستخدمة في عملية التشخيص


يجتمع فريق التشخيص أسبوعياً لمراجعة الحالات الجاري تشخيصها وكذلك مكتملة التشخيص. يتم تحديد التشخيص لاضطراب طيف التوحد عبر مناقشة الفريق متعدد التخصصات حيث يقومون بمراجعة أداء الطفل عبر جلسات التقييم والتاريخ العيادي والمعلومات التي تم الحصول عليها من خلال الجلسات.

إضافةً إلى تحديد المعايير التي استوفت التشخيص لاضطراب طيف التوحد، يراجع الفريق عن أي حالات تلازم أو تحل مكان التشخيص الأولي لاضطراب طيف التوحد على سبيل المثال: حالات اضطراب اللغة أو اضطراب نقص التركيز وتشتت الانتباه ADAH أو التأخر في النمو، صعوبات في التعلم أو اضطراب التكامل الحسي. وقد تحتاج بعض الحالات إلى استشارة مختص كـاستشاري أطفال نفسي، استشاري أعصاب أطفال إلخ وتحديد موعد لها -إن توفرت- لتكون جزء من تقييم مركز أبحاث التوحد.

وأخيراً يقوم فريق التشخيص بتجميع التوصيات الفردية وذات الصلة لبناءً النتائج لغرض توجيه الأسرة إلى طرق التدخل والدعم التي ستكون فعالة في الوقت الحالي ومستقبلا لتحسين نمو الطفل وتطوره الحالي.

مرحلة اجتماع الأسرة لطرح آرائهم:

يجتمع بعض أعضاء فريق التشخيص مع أسرة الطفل لمراجعة وشرح تقرير التشخيص ويمكن للأسرة طرح تساؤلاتهم ومسببات القلق لديهم. ويقدم التقرير الشامل مكتوب للأسرة.

الأسئلة الشائعة:

  • ماهي آلية قبول واستقبال الحالات؟
    أولاً يجب أن تستوفي الحالة المعايير المذكورة آنفاً، بعد ذلك تتم مراجعة جميع الحالات المسجلة إلكترونياً من قبل فريق التشخيص للتأكد من أهلية الحصول على الخدمة، وأن جميع التقارير والمستندات المطلوبة مكتملة. وقد يتم التواصل مع الأسرة لطلب معلومات إضافية للتأكد من أهلية حصول الحالة على خدمات المركز. بعدها يتم تحديد مواعيد الحالات مكتملة التسجيل حسب الأسبقية في التسجيل.
  • من أين يمكنني تحميل نموذج فحص السمع
    بإمكانك تحميله من خلال الرابط التالي »تحميل النموذج من هنا
  • هل تتوفر لديكم طرق ووسائل أخرى للتسجيل؟
    تتم عملية التسجيل لدينا من خلال الموقع فقط، ولا نستقبل أي طلبات تسجيل يدوية أو من خلال وسائل أخرى مثل الواتس اب وغيرها.
  • بعد التسجيل متى سوف يتم التواصل معنا؟
    بإمكانك توقع اتصالنا خلال الأسبوعين التاليين من عملية التسجيل، وفي حال تعذر الاتصال بكم لعدة مرات فعند ذلك سيتم وضع الطلب في قائمة الانتظار؛ ليتسنى للفريق المباشرة في استقبال طلبات التسجيل الأخرى إلى حين معاودتكم الاتصال لإعادة تفعيل طلبكم.
  • ماذا سيحدث إذا لم نتواجد في أول موعد للتشخيص؟
    سيؤدي عدم حضوركم دون إلغاء مسبق للموعد إلى وضع طلب التسجيل في قائمة الانتظار؛ ليتسنى للفريق المباشرة في استقبال طلبات التسجيل الأخرى.
  • هل يكفي حضور أحد الوالدين فقط؟
    يشترط وجود كلا الوالدين (أو من يقوم على الرعاية) خلال المقابلة الأولية لعملية التشخيص.
  • ماذا لو تم رفض التسجيل؟
    سيتم إبلاغ أسرة الطفل عن سبب رفض الحالة وعدم قبولها لإجراء خدمة التقييم التشخيصي في المركز.