التطبيق:
خطوة التطبيق تتطلب اختيار وإستخدام الطريقة. مطابقة الدافع من الهدف مع مجال من مجالات التدريس هي خطوة أولية جيدة عند اختيار طريقة مثبته علمياً. مثال، اذا كان الهدف يستهدف مهارات التواصل والتفاعل الإجتماعي، ربما تريد أن تستطلع على جدول المجالات والأعمار( انظر للجدول) كخطوة أولى في تحديد هذه الطرق المثبته علمياً المستهدفه في المراجع البحثيه لأجل توضيح عمر الطالب ومجال التدريس. بينما يوفر هذا الشكل للمعلمين والأخصائين معلومات قد تكون مفيدة في الممارسات التي تستهدف مهارات معينة ، لكن ليس المقصود أن يكون تقييدا. يتم تشجيع فريق العمل لبدء عملية الاختيار من خلال تحديد طريقه مثبته علمياً واحدة للاستخدام مع هدف واحد. وهذا مفيد خصوصا للفريق الذي يتردد حول عملية و / أو أقل ثقة في مهاراتهم التعليمية . من الهم ذكر أن بعض الممارسات تستخدم وتطبق في عزلة عن الممارسات الأخرى. المساعدات والتعزيز، كسبيل المثال، تستخدم في ما يقرب من جميع الممارسات الأخرى.
ماهي الطرق المثبتة علميا؟
يوجد العديد من برامج التدخل المتوفرة لذوي اضطراب طيف التوحد. لكن، الأبحاث العلمية وجدت أن هذه البرامج فعاله وسمتها بالطرق المثبته علميا. سبب استخدام هذه الطرق هو فعالية استخدامها مع هذه الفئة من الطلاب.
عدد هذه الطرق هو ٢٧ طريقة مثبته علميا.
(سوف يتم الاعلان عنها قريبا).
مواد التعليم الذاتي:
سوف يتم الاعلان عنها قريباً.
المخرجات:
المعلمين والموظفين يجب أن يقوموا بتقييم مخرجات التعليم لكل طالب لمعرفة اذا كانت الطريقة المثبته علمياً ناجحه في تحقيق الهدف أو أن يجب اختيار طريقة آخرى.
متابعة التطور
مقياس تطوير الهدف Goal Attainment Scaling - GAS يساعد في متابعة تطور تعلم مهارة أو تعديل سلوك طالب. يقوم الفريق بجدولة أوقات منتظمة على مدار السنه الدراسية لقياس مدى تطور الطالب في اكتساب مهارة معينة بإستخدام هذا المقياس. جزء مهم من عملية القياس هو تحديد المستوى الحالي لأداء الطالب بحيث تكون المعايير التي تم تعيينها نحو الوصول لهدف أو نتيجة محددة ، واضحة ، و يمكن ملاحظتها. التصنيف النهائي يلخص تقدم المتعلم بالنسبة إلى الهدف أو النتيجة السنوية المتوقعة. اذا لم يستجيب الطالب لأحد طرق التدريس المثبته علمياً، من الممكن اختيار طريقه آخرى وتطبيقها.
جمع المعلومات
لمتابعة تطور اداء الطالب، من المهم جمع المعلومات، تسجيلها، وتحليلها.
اذا لم يستجيب الطالب لأحد طرق التدريس المثبته علمياً، يجب اختيار طريقه آخرى وتطبيقها.
المشاركة في البرنامج
اذا كنت ترغب في المشاركة بالبرنامج الوطني السعودي لتطوير االبرامج التعليمية للتوحد، نرجوا ارسال خطاب رسمي لطلب التعاون على البريد الالكتروني التالي: nspdc-cfar@kfshrc.edu.sa
nspdc-cfar@kfshrc.edu.sa
هذا البرنامج يستهدف:
للمختصين
التدريب:
الفريق يجب أن يبحث عن مصادر (الموظفين ذوي خبرة، وقت التدريب) داخل المدرسة والوزارة لدعم التعليم والتدريس. مثال، اذا كانت المدرسة بحاجة التدريب، يجب طلب توفير مصادر لدعم عملية التدريب وتوفير الوقت الكافي للموظفين.
التسجيل للتدريب:
برنامج التدريب مقفل حالياً سوف يتم الاعلان عنه في وقت قريب.
نقدم هذا البرنامج بالشراكة مع
