برنامج الوطني السعودي لتطوير البرامج التعليمية للتوحد

برنامج الوطني السعودي لتطوير البرامج التعليمية للتوحد:

...

هدفنا

هدفنا هو توفير المواد والتقنيات الضرورية لتطوير المعلمين والمعالجين والمساعدين الفنيين الذين يتعاملون مع ذوي اضطراب طيف التوحد، ويتبعون أفضل الممارسات المبنية على البراهين، ويعملون على تحسين وتطوير البيئة بأفضل وسيلة ممكنة.

نبذة عن البرنامج

برنامج الوطني السعودي لتطوير البرامج التعليمية للتوحد هو برنامج مشترك مع مؤسسة "التوحد يتكلم"، نيويورك، الولايات المتحدة الامريكية، ومع مركز التطوير المهني القومي بجامعة نورث كارولاينا – تشابل هيل، نورث كارولاينا، الولايات المتحدة الأمريكية. يقوم مركز أبحاث التوحد بتطوير شبكة من مراكز التوحد المحلية المترابطة والمدارس التي تعمل معا من اجل توفير خدمات عالية الجودة لمن يعانون من اضطرابات طيف التوحد.

منذ عام 2012م ، قام البرنامج بتدريب وتطوير عدد من المعلمين والمعلمات المختصين في مجال اضطراب طيف التوحد، وذلك من خلال رفع مستوى الجودة وقدمت الخدمات بشكل مجاني. كذلك وفر البرنامج الدعم اللازم من خطط ومعلومات وطرق تطبيق وملاحظة جودة تطبيق طرق المثبته علمياً. خلال الخمس سنوات الماضية البرنامج تعاون مع مركز جدة للتوحد في مدينة جدة وكذلك الإبتدائية ٥١ في مدينة الرياض، وفي الوقت الراهن فريق البرنامج يتواصل مع مراكز ومدارس لرفع الجودة المقدمة لذوي اضطراب طيف التوحد.

رسالة برنامج الوطني السعودي لتطوير البرامج التعليمية للتوحد هي توفير الموارد والتطوير المهني والمساعدة الفنية من أجل زيادة أعداد الأفراد المؤهلين تأهيلا عاليا لخدمة الاطفال والشباب الذين يعانون من اضطرابات طيف التوحد من خلال ما يلي:

  • تشجيع استعمال أساليب التدريس المثبتة علميا من اجل التعرف والتدخل والتعليم في وقت مبكر لضمان تحقيق أفضل النتائج للطفل (من الرضاعة إلى 22 سنة) وعائلته.
  • توفير التطوير المهني المبني على النتائج والمستديم، وكذلك المساعدة الفنية، على نحو يُحقق الاستغلال الأمثل للموارد.
  • تأسيس برامج نموذجية تعرض طرق التدريس المثبتة علميًا
  • تقييم/ قياس النتائج ذات العلاقة بالطفل والأسرة والمدرب وعلى مستوى النظام.

نموذج برنامج الوطني السعودي لتطوير البرامج التعليمية للتوحد:

...

التقييم:
اختيار الطرق المثبته علميا يبدأ بتقييم النقاط التالية: تيار الطرق المثبته علميا يبدأ بتقييم النقاط التالية:
  • جودة البرنامج
  • أهداف الطالب
  • نقاط القوة لدى الطالب والعائلة وتاريخ الحالة
  • خبرات ومعرفة وقدرات فريق العمل
1. جودة البرنامج
مقياس جودة برنامج التوحد (Autism Program Environment Rating Scale (APERS مصمم لقياس مؤشرات الجودة في برامج التوحد. المقياس ذو ال 10 مجالات و +60 عنصر متوفر بنسختين: الأولى لفصول الروضة والأبتدائي والآخرى لفصول المتوسطة والثانوية. استخدام هذا المقياس يستلزم تدريب شامل للتأكد من تطبيق المقياس بدقة وجودة عالية، ولذلك لا يمكن توفير الأداة بدون تدريب مسبق.
2. أهداف الطالب
المعلمين وأعضاء الفريق الآخرين يعملون معا لأختيار اهداف ذات اولوية من خطة الطالب التعليمية الفردية. ثم، يقوم الفريق بتحديد اذا ماكانت الأهداف قابلة للملاحظة والقياس، واذا احتاج الأمر، يقوم الفريق بتعديل صياغة الهدف. يقوم الفريق بجمع المعلومات لفهم ووصف المرحلة الحالية للطالب في أدائه للمهارة المذكورة في الهدف.
3. الطالب والعائلة
يوجد هناك اربعة مجالات يجب وضعها في الحسبان عند اختيار الطرق المثبته علميا للمتعلم:
  1. نظام التعلم.
  2. المزاج.
  3. الأهتمامات والمعززات.
  4. الطرق والأستراتيجيات التي نجحت والتي لم تنجح في الماضي.
هذه المعلومات عن الطالب تعتبر مهمه لجعل الخطة التعليمية أكثر ملائمة وفردية لكل طالب. أيضا، عائلة الطالب قد تكون مصدر معلومات للمعلم/ة و أعضاء الفريق لأستمرارية الخطة التعلمية خارج المدرسة و لتزويد المعلمين بمعلومات عن طريقة تدريس مستخدمة في المنزل (لأعتبر استخدامه في المدرسة).
4. فريق العمل
اختيار الطرق المثبته علميا يجب أن يأخذ بالحسبان خبرات، مهارات، و قدرات أعضاء الفريق. مثلاً، من المهم أن أن ينظر اذا ما كان اعضاء الفريق مدربون على استخدام نظام التواصل عن طريق الصور Picture Exchange Communication Systems - PECS اذا ماكان الفريق سيبدأ بتطبيق هذه الطريقه مع أحد الطلاب. فكر بعضو من أعضاء الفريق الذي يمكنه تطبيق هذه الطرق بدقة وجودة عاليه. اذا لم يوجد أحد مّلم بهذه الطرق، فحدد المصادر الأخرى المتوفرة للمساعدة على تطبيق هذه الطرق بجودة ودقه عاليه.

التطبيق:

خطوة التطبيق تتطلب اختيار وإستخدام الطريقة. مطابقة الدافع من الهدف مع مجال من مجالات التدريس هي خطوة أولية جيدة عند اختيار طريقة مثبته علمياً. مثال، اذا كان الهدف يستهدف مهارات التواصل والتفاعل الإجتماعي، ربما تريد أن تستطلع على جدول المجالات والأعمار( انظر للجدول) كخطوة أولى في تحديد هذه الطرق المثبته علمياً المستهدفه في المراجع البحثيه لأجل توضيح عمر الطالب ومجال التدريس. بينما يوفر هذا الشكل للمعلمين والأخصائين معلومات قد تكون مفيدة في الممارسات التي تستهدف مهارات معينة ، لكن ليس المقصود أن يكون تقييدا. يتم تشجيع فريق العمل لبدء عملية الاختيار من خلال تحديد طريقه مثبته علمياً واحدة للاستخدام مع هدف واحد. وهذا مفيد خصوصا للفريق الذي يتردد حول عملية و / أو أقل ثقة في مهاراتهم التعليمية . من الهم ذكر أن بعض الممارسات تستخدم وتطبق في عزلة عن الممارسات الأخرى. المساعدات والتعزيز، كسبيل المثال، تستخدم في ما يقرب من جميع الممارسات الأخرى.

...

ماهي الطرق المثبتة علميا؟
يوجد العديد من برامج التدخل المتوفرة لذوي اضطراب طيف التوحد. لكن، الأبحاث العلمية وجدت أن هذه البرامج فعاله وسمتها بالطرق المثبته علميا. سبب استخدام هذه الطرق هو فعالية استخدامها مع هذه الفئة من الطلاب. عدد هذه الطرق هو ٢٧ طريقة مثبته علميا. (سوف يتم الاعلان عنها قريبا).
مواد التعليم الذاتي:
سوف يتم الاعلان عنها قريباً.

المخرجات:

المعلمين والموظفين يجب أن يقوموا بتقييم مخرجات التعليم لكل طالب لمعرفة اذا كانت الطريقة المثبته علمياً ناجحه في تحقيق الهدف أو أن يجب اختيار طريقة آخرى.
متابعة التطور
مقياس تطوير الهدف Goal Attainment Scaling - GAS يساعد في متابعة تطور تعلم مهارة أو تعديل سلوك طالب. يقوم الفريق بجدولة أوقات منتظمة على مدار السنه الدراسية لقياس مدى تطور الطالب في اكتساب مهارة معينة بإستخدام هذا المقياس. جزء مهم من عملية القياس هو تحديد المستوى الحالي لأداء الطالب بحيث تكون المعايير التي تم تعيينها نحو الوصول لهدف أو نتيجة محددة ، واضحة ، و يمكن ملاحظتها. التصنيف النهائي يلخص تقدم المتعلم بالنسبة إلى الهدف أو النتيجة السنوية المتوقعة. اذا لم يستجيب الطالب لأحد طرق التدريس المثبته علمياً، من الممكن اختيار طريقه آخرى وتطبيقها.
جمع المعلومات
لمتابعة تطور اداء الطالب، من المهم جمع المعلومات، تسجيلها، وتحليلها.

اذا لم يستجيب الطالب لأحد طرق التدريس المثبته علمياً، يجب اختيار طريقه آخرى وتطبيقها.

المشاركة في البرنامج

اذا كنت ترغب في المشاركة بالبرنامج الوطني السعودي لتطوير االبرامج التعليمية للتوحد، نرجوا ارسال خطاب رسمي لطلب التعاون على البريد الالكتروني التالي: nspdc-cfar@kfshrc.edu.sa
nspdc-cfar@kfshrc.edu.sa

هذا البرنامج يستهدف:

للمختصين

التدريب:

الفريق يجب أن يبحث عن مصادر (الموظفين ذوي خبرة، وقت التدريب) داخل المدرسة والوزارة لدعم التعليم والتدريس. مثال، اذا كانت المدرسة بحاجة التدريب، يجب طلب توفير مصادر لدعم عملية التدريب وتوفير الوقت الكافي للموظفين.

التسجيل للتدريب:

برنامج التدريب مقفل حالياً سوف يتم الاعلان عنه في وقت قريب.

نقدم هذا البرنامج بالشراكة مع