مختبر السلوك البشري

المقدمة

تم إكمال إنشاء مختبر السلوك البشري الذي يعتبر الأول من نوعه في المنطقة على أحدث طراز عالمي ليحاكي مختبرات السلوك البشري للجامعات عريقة مثل جامعتي هارفرد وستانفورد بالولايات المتحدة الأمريكية، جامعة أكسفورد البريطانية وجامعة Gothenburg السويدية.

يهدف مختبر السلوك البشري لدراسة السلوك البشري من جوانب متعددة معتمدا على قياس عدة مؤشرات حيوية مثل:

  • تتبع حركة واتساع حدقة العين،
  • ردود الفعل العصبية،
  • الاستجابة الجلدية الكهربائية،
  • تخطيط القلب
  • وتحليل تعابير الوجه.

يتمكن الباحث من خلال مختبر السلوك البشري من الحصول على بيانات فورية ودقيقة جدا للمشاركين بالابحاث وعمل تحليل البيانات المناسب بشكل فوري للحصول على صورة مفصلة وشاملة عن حالة الشخص النفسية والعصبية بما يضمن اعتماد قرارات علاجية عالية الجودة مستقلة ومتخصصة لكل فرد بحسب معطياته. يوجد الكثير من الأبحاث المنشورة بالإضافة الى الأبحاث القائمة التي تهدف الى توظيف التقنيات الحديثة للمساعدة في تشخيص اضطراب طيف التوحد بسرعه وكفائه عالية استنادا على هذه التقنيات المتطورة. إضافة الى استخدام التقنية لعمل برامج علاجيه مختصة لكل فرد بحسب احتياجاته (personalized medicine)

بإمكانك المشاركة في بحث استخدام الواقع الإفتراضي لتعديل السلوك من خلال

بإمكانك المشاركة في بحث استخدام تعقب حركة العين للتشخيص من خلال

التشخيص

أحد أهم أهداف مختبر السلوك البشري هو تطوير نماذج تقنية لتطوير عملية التشخيص لذوي اضطراب طيف التوحد ويتم ذلك على أسس علمية ثابتة يتم برمجتها ومن ثم الاستعانة بالأجهزة الحديثة لتطوير جودة ودقة التشخيص. يتم بناء هذه النماذج بالتعاون مع خبراء مختصين من جميع أنحاء العالم بالإضافة للعديد من المهتمين بالمجال من الخبرات والمختصين في المملكة العربية السعودية. سيتم بناء النماذج اعتمادا على حركة العين واتساع حدقة العين ويتم ذلك بجمع البيانات من المشخصين لدينا والمراجعين الجدد.

حيث يقوم الطفل بمشاهدة مؤثرات خاصة (Stimuli) يتم العمل عليها الآن لقياس ستة جوانب محددة (Paradigms) متعلقة بتشخيص اضطراب طيف التوحد وهي:

( التواصل البصري، الانتباه والتركيز، ردود الأفعال اللاإرادية، التفاعل الاجتماعي وسرعة الاستجابة، الإدراك، التحديق وتوجه التركيز )

التدخل

يعمل مختبر السلوك البشري على تطوير عملية التدخل السلوكي لذوي اضطراب طيف التوحد من خلال استخدام تقنيات الواقع الافتراضي على فحص ومقارنة فعالية تقديم تدخل السلوك التطبيقي باستخدام تقنيات الواقع الافتراضي ودراسة نتائج تطبيق التدخل السلوكي من خلال الواقع الافتراضي وإمكانية الاعتماد عليه لتعليم مهارات أخرى أساسية بما يخدم تدخلاً سلوكيًا فعالاً.

وسيقدم المركز جلسات التدخل السلوكي للأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد بتطبيق عملي للواقع الافتراضي مما يتناسب مع أنشطتهم اليومية وتطبيق التدخلات للبيئات المختلفة مثل

  • مهارات الحياة الأساسية بشكل مستقل
  • التدريب على التسوق المستقل
  • التدريب على تحمل بيئة السفر وركوب الطائرة
  • تسهيل عملية التعليم بالتقنيات المساعدة

للتواصل معنا