عن المركز

تأسس مركز أبحاث التَّوحُّد بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بمنحة مقدمة من الشركة السعودية للصناعات الأساسية «ســابـك» في عـام 2010م، وذلك بهـدف إنشـاء مركز تميُّز لأبحـاث التَّوحُّد ويعمل على ترجمـة مواءمة أحدث الطـرق التشخيصية والعلاجية المبنية على البراهين بالإضافة إلى إجراء أبحاث متقدمة بغرض الوصول لفهم أدق وأعمق لمسببات التوحد والكشف عن سبل التشخيص المبكر، وذلك بالتعاون مع مختلف المراكز المحلية والإقليمية والعالمية. يقع مركز أبحاث التَّوحُّد في مبنى مستقل داخل مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض. وكان المبنى تبرعًا من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن عبد العزيز - رحمه الله - لمرضى الغسيل الكلوي، ثم تكرم لاحقًا نجله صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل ليكون مقرًا لمركز أبحاث التَّوحُّد. تم تصميم المركز من قِبَل مختصين ذوي خبرة، وبما يلبي احتياجات رعاية وراحة الأطفال وعائلاتهم. حيث يتكون المركز من عيادات الأبحاث وغرف اجتماعية، وجميعها مزودة بكاميرات نظام التليفزيون مغلق الدائرة (CCTV)، وذلك للنقل الحي الداخلي والتسجيل، والذي يُعَدُّ ذا أهمية كبيرة لعملية التشخيص والأبحاث. وبعد انتهاء منحة الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» في عام ٢٠١٨، قام بنك الرياض بتولي دعم مركز أبحاث التوحد كجزء من مسؤوليته الاجتماعية تجاه هذه الفئة.
رسالتنا: أن نصبح مركزًا مرجعيًا لتشخيص اضطراب طيف التوحد والتدخل المبكر، وأن نساهم في رفع مستوى جودة الخدمات في المملكة العربية السعودية و نساعد في عملية الدمج في المجتمع.
رؤيتنا: تحقيق الريادة والتميز في مجال أبحاث التوحد.
  • تأسيس مراجع عربية من خلال ترجمة أدوات الفحص والتشخيص وأساليب التدخل المبكر للمتحدثين باللغة العربية في مجتمعنا والعالم العربي
  • تقديم التدريب المهني لرفع مستوى الأداء التشخيصي والتدخلي لاضطراب طيف التوحد.
  • إجراء ودعم الأبحاث المتقدمة والقابلة للتطبيق.
  • القيام بالحملات التوعوية للمجتمع

ما قمنا به حتى الآن...


450
عملية تشخيص
28600
ساعة تدخل
130
محاضرات وورش عمل

الاعتمادات

ACE
Authorized ACE Provider
إن مركز أبحاث التوحد مؤسسة مرخصه من البورد كمزود للتعليم المستمر (ACE Provider) في تحليل السلوك التطبيقي لحَمَلَة البورد. وبذلك فإن فعاليات التعليم المستمر مبنية ومصممة على أسس تحليل السلوك ووفقًا لمعايير وجودة مجلس اعتماد تحليل السلوك التطبيقي(BACB) . حيث يهدف التعليم المستمر إلى الحفاظ على مهارات التحليل السلوكي لدى المحللين المعتمدين وصقلها من خلال توفير التدريبات والأنشطة التفاعلية.
ACE
BHCOE Preliminary Accreditation
الاعتماد من قبل مركز الصحة السلوكية هو مرجع موثوق فيه، يتم من خلاله الاعتراف بجودة خدمات المؤسسات الصحة السلوكية الملتزمة بتحقيق التطوير المستمر. توفر هذه الجهة التي تمثل الطرف الث الث نظام قياس، يميز ويقدم ملاحظات مستقلة عن مؤشرات الجودة السريرية. تمتاز معايير مرك ز الصحة السلوكية للتميز BHCOE أنها طورت من قبل خبراء متخصصين لقياس فعالية خدمات تحليل السلوك التطبيقي. تتكون عملية تدقيق الاعتماد الأولي من مقابلة ومراجعة المستندات وتحليل النظم. ك ما يمكن استخدام الاعتماد الأولي من قبل مقدمي الخدمات الذين يتطلعون للاعتماد الكامل خلال العام المقبل كوسيلة للتحضير للتقييم بنطاق شامل.

الفرص التطوعية:

يرحب مركز أبحاث التوحد بمشاركة المتطوعين في التنظيم والتنسيق خلال ورش العمل / الفعاليات. حال رغبتكم بالمشاركة بإمكانكم تسجيل معلوماتكم بالرابط أدناه لكي نتمكن من التواصل معكم:

للتسجيل »