عن المركز

نبذة عن المركز

تأسس مركز أبحاث التَّوحُّد بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بمنحة قدمت من الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) في عـام 2010م بهـدف إنشـاء مركز بحثي متخصص للتَّوحُّد. ولاحقًا في عام 2018، تولى بنك الرياض دعم مركز أبحاث التوحد كجزء من مسؤوليته الاجتماعية.

بالإضافةً إلى إجراء الأبحاث فإنه تندرج ضمن أعمال المركز: خدمات التشخيص والاستشارات العيادية، والترجمـة ومواءمة أدوات التشخيص والتدخل التي ثَبُتَت فعاليتها علميًا، وتوفير برامج تدريب مهنية وبرامج تدريبية للأسر، وكذلك تقديم برامج توعوية على مدار العام وبتركيز أكبر خلال اليوم العالمي للتوحد وشهر إبريل.

Riyadh Bank
الداعم الحالي
SABIC
الداعم السابق

رسالتنا

أن نصبح مركزًا مرجعيًا لتشخيص اضطراب طيف التوحد والتدخل المبكر، وأن نساهم في رفع مستوى جودة الخدمات في المملكة العربية السعودية و نساعد في عملية الدمج في المجتمع

رؤيتنا

تحقيق الريادة والتميز في مجال أبحاث التوحد.

الأهداف الاستراتيجية

  • تأسيس مراجع عربية من خلال ترجمة أدوات الفحص والتشخيص وأساليب التدخل المبكر للمتحدثين باللغة العربية في مجتمعنا والعالم العربي
  • تقديم التدريب المهني لرفع مستوى الأداء التشخيصي والتدخلي لاضطراب طيف التوحد.
  • إجراء ودعم الأبحاث المتقدمة والقابلة للتطبيق.
  • القيام بالحملات التوعوية للمجتمع

ما قمنا به حتى الآن ...

850

عملية تشخيص

65

منشور علمي

195

محاضرات وورش عمل

Accreditations

ACE

BHCOE Accreditation

مركز الصحة السلوكية هو مرجع موثوق، ومن خلال اعتماده يتم الاعتراف بجودة خدمات مؤسسات الصحة السلوكية الملتزمة بالتطوير المستمر لخدماتها. توفر هذه الجهة، التي تمثل الطرف الثالث، نظام قياس لتمييز وتقديم ملاحظات مستقلة عن مؤشرات الجودة السريرية. وتتميز معايير مركز الصحة السلوكية للتميز BHCOE بأنها طورت من قبل خبراء متخصصين لقياس فعالية خدمات تحليل السلوك التطبيقي.

يحدث الاعتماد الشامل كل عام إلى 3 أعوام معتمدًا على درجة المؤسسة الحاصلة عليه. وخلال هذه المراجعة يتم التحقق من القوانين واللوائح، أنظمة المؤسسة، معايير العيادة والتقارير ونتائج الحالات ومعدل دوران الموظفين وأخيرًا رضى المراجعين. الاعتماد الشامل يتم عبر زيارة ميدانية، ملاحظة العيادة، المقابلة، مراجعة المستندات وثم استطلاع الموظفين والمراجعين وتحليل النظام. وقد حاز المركز على اعتماد عامين حيث حقق 91%- 95% من معايير الاعتماد.

ACE

Authorized ACE Provider

تكمن مهمة شركة مجلس اعتماد محللي السلوك (BACB®) في حماية المستهلكين لخدمات تحليل السلوك التطبيقي عبر تنظيم عمليات تأسيس والإعلان والنشر للمعايير الاحترافية. وتم تنظيم المجلس لخدمة الأهداف الخيرية، التعليمية والعلمية بشكل حصري. هدف المجلس الرئيسي هو اعتماد محللي السلوك، ويشمل ذلك تأسيس معايير التعليم والاحترافية لتحليل السلوك.

يعد مركز أبحاث التوحد مؤسسة مرخصه من البورد كمزود للتعليم المستمر (ACE Provider) في تحليل السلوك التطبيقي لحَمَلَة البورد. وبذلك فإن فعاليات التعليم المستمر مبنية ومصممة على أسس تحليل السلوك ووفقًا لمعايير وجودة مجلس اعتماد تحليل السلوك التطبيقي(BACB).

وتكمن أهمية التعليم المستمر في الحفاظ على مهارات التحليل السلوكي لدى المحللين المعتمدين وصقلها من خلال توفير التدريبات والأنشطة التفاعلية.

QABA

QABA Coursework Provider

مجلس اعتماد المؤهلين في تحليل السلوك التطبيقي - بورد (QABA) هو مؤسسة عالمية هدفها تأسيس أفضل معايير الرعاية والتمكين للأخصائيين الذين يقدمون خدمات العلاج السلوكي لذوي اضطراب طيف التوحد والاضطرابات النمائية الأخرى. حيث تسعى المؤسسة لتوفير فرص رعاية ذات جودة عالية ومتماثله في مختلف المجتمعات.

مزودي الخدمة المرخصين من بورد (QABA)، مدربون في جميع نواحي مجال تحليل السلوك التطبيقي بمؤهلات في مجال التوحد والاضطرابات النمائية الأخرى. ويشرف البورد حاليا على ثلاثة مستويات من برامج الاعتماد وهي: المستوى الأولي- فني تحليل السلوك التطبيقي (ABAT®) ومستوى الإشراف- مشرف مؤهل وممارس لخدمات التوحد (QASP-S®) ومستوى الماجستير- أخصائي محلل سلوكي (QBA®).

الفرص التطوعية:

يرحب مركز أبحاث التوحد بمشاركة المتطوعين في التنظيم والتنسيق خلال ورش العمل / الفعاليات. حال رغبتكم بالمشاركة بإمكانكم تسجيل معلوماتكم بالرابط أدناه لكي نتمكن من التواصل معكم:

للتسجيل »