برنامج تحليل السلوك التطبيقي

برنامج تحليل السلوك التطبيقي (ABA) عن بعد:

نبذه عن البرنامج:

تحليل السلوك التطبيقي "ABA" هو نهج مثبت علمياً لفهم سلوك تُساهم البيئة في تشكيله، وهو برنامج شامل مبني على مبادئ تحليل السلوك. طُورت طرقه "ABA" لدعم الأفراد من ذوي اضطراب طيف التوحد أو من ذوي الاضطرابات السلوكية أو النمائية الأخرى من نواح عدة:
  • تعليم مهارات وسلوكيات جديدة.
  • الحفاظ على السلوكيات المرغوبة.
  • الحد من السلوكيات التداخلية وضبطها.
تحليل السلوك التطبيقي هو من أكثر البرامج اعتماداً واستخداماً على نطاق واسع في تدريب أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من مختلف الفئات العمرية حول العالم. وعلى الرغم من ذلك، فإن هناك عدداً قليلاً من المعالجين المدربين والمعتمدين في مجال تحليل السلوك التطبيقي في المملكة العربية السعودية. بالإضافة إلى أنه ليس هنالك برنامجاً تدريبياً فعالاً ومعتمداً في المملكة العربية السعودية أو في المنطقة. ومن جانب مناهجها وبرامجها التدريبية المحلية المختلفة، فإن هناك احتياج لترجمتها بحيث تكون ملائمة للاستخدام في البيئة العربية، والتي يستلزم إلى ضرورة ربطها مع منظمات دولية معتمدة للحفاظ على معايير الجودة. يقوم مركز أبحاث التوحد (CFAR) بالتعاون مع جامعة نيفادا رينو (UNC) لإنشاء برنامج تحليل السلوك التطبيقي ليكون ذو جودة عالية في مدينة الرياض، المملكة العربية السعودية.

هدف البرنامج:

إن الهدف من هذا البرنامج هو زيادة قدرة المجتمع على تقديم خدمات تحليل السلوك للأفراد الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد (ASD) وغيرهم من ذوي الإعاقات النمائية عبر إنشاء برامج تدريبي محلي ذاتي الدعم في مجال تحليل السلوك التطبيقي بالتعاون مع وكالات الخدمة البشرية والتي بإمكانها أن تلبي احتياجات التدريب العملي للطالب والتي قد تضمن لهم أيضاً فرص العمل في حال التخرج.

ولتحقيق هذا المطلب سيكون هنالك حاجة لدعم خارجي، وهذا الدعم يشمل التعليم والإشراف عن بعد على التدريب العملي من قبل خبراء أجانب لمرحلة ما بعد الماجستير.

وقد بدأ البرنامج التدريبي التأهيلي في مركز أبحاث التوحد لشهادة البورد تحت مسمى محلل سلوكي (BCBA) ومحلل سلوكي مساعد (BCaBA) في الأول من أبريل لعام 2014. وهو برنامج تدريبي معتمد في تحليل السلوك والذي يقدم الجانب التعليمي والأكاديمي والنظري والعملي عن بعد.

المقررات التعليمية للبرنامج التأهيلي في مركز أبحاث التوحد:

لشهادة البورد محلل السلوكي (BCBA):
يحتوي هذا البرنامج على 15 ساعة دراسية معتمدة لشهادة ما بعد الماجستير في تحليل السلوك والذي يتضمن دورات تعليمية في مبادئ السلوك، وأساليب البحث، والمعايير الأخلاقية، وتقييم السلوك، والتدخلات السلوكية، والتدريب على الممارسات التعليمية، بالإضافة إلى 6 ساعات معتمدة (1000 ساعة) من التدريب العملي تحت الإشراف.
لشهادة البورد محلل سلوكي مساعد(BCaBA):
يحتوي هذا البرنامج على 15 ساعدة دراسية معتمدة في تحليل السلوك لحاملين درجة البكالوريوس. يشمل هذا البرنامج على دورات تعليمية في مبادئ السلوك، وأساليب البحث، والمعايير الأخلاقية، وتقييم السلوك، والتدخلات السلوكية، والتدريب على الممارسات التعليمية، بالإضافة إلى عن 6 ساعات معتمدة (750 ساعة) من التدريب العملي تحت الإشراف.

هذا البرنامج يستهدف:

المختصين

التسجيل في البرنامج:

هذا البرنامج مغلق حالياً، سوف يتم الإعلان عن فتحه في وقت لاحق من خلال شبكاتنا للتواصل الإجتماعي.

نقدم هذا البرنامج بالشراكة مع